Créer un site internet

أيقونة الله الآب

Dad icon

 

"...أرغب بأن تنشر كلّ عائلة بشكلٍ واضحٍ وجليّ الصورة التي سأظهرها لابنتي الصغيرة. وأتمنّى من كلّ عائلة أن تضع نفسها تحت حمايتي لتكون قادرة على تكريمي بطريقةٍ أسهل. هناك، وفي كلّ يوم، ستشاركني كلّ عائلة إحتياجاتها، أعمالها، أحزانها، معاناتها، رغباتها، وأيضًا أفراحها، لأنّه من واجب الآب أن يعرف كلّ شيء يهمّ أولاده"

(من رسالة الآب إلى الأخت أوجينيا ي. رافازيو وقد اعترفت الكنيسة بهذه الرسالة وصدّقتها بشكل قانوني). نقلًا عن كتاب "الآب يخاطب أبناءه". أذن بطبع الترجمة العربيّة سيادة المطران رابولا أنطوان بيلوني رئيس أساقفة ماردين شرفًا والمعاون البطريركي، في 2003/2/18.

رموز أيقونة الله الآب:

الأيقونات هي صور مقدّسة، وهي من نتاج الصلاة، والصمت، والإماتات الجسدية. أيقونة الآب هذه، وهي الأيقونة الأولى في العالم رسمها الرسام كالديولا البادواني.

1- يتمنّى الله الآب إيصال رسالته إلى العالم، وتظهر هذه الأمانة من خلال زوايا الأيقونة الأربعة.

2- رمز الكرة السماوية إلى حبّ  الآب للجنس البشري. فإنّنا نتّكئ على قلبه، والآب بدوره يحملنا بأمان بين يديه. الأحرف اليونانية (ألفا A، أوميغا Ω) ترمزان إلى بداية ونهاية العالم. الصليب يرمز إلى الحمل المذبوح فادي العالم، ولونه الذهبي يرمز إلى الأبدية.

3- شخص الآب يملأ الصورة كلّها لكي يشير إلى رغبة الآب في الكشف عن نفسه للذين يرغبون في معرفته.

إلى جوار عرش الآب، يقيم السيرافيم الإثنا عشر في السماء الزرقاء اللون في موضع أمامي تام (ستّة منهم في كل جانب)، أنّهم يتأمّلون مجد الله، وهم مرسلوه الأوفياء.

4- ترمز الهالة البيضاء المحيطة برأس الآب إلى المجد الإلهي. الأحرف الثلاثة (أميكرون، أوميغا، ني)، تعني: أنا هو الكاهن.

وجه الآب يخلو من وجود لحية بيضاء طويلة، لأن اللحية البيضاء ترمز إلى هرم الجسم وإلى الطبيعة البشرية الفانية (أضف إلى ذلك أنّ الأم أوجينيا رأت الآب بدون لحية)

5- يرمز الشعر الأسود إلى السر الذي يتعذّر فهمه على الجنس البشري، ويغطّي هذا الشعر شرائط ذهبية اللون ترمز إلى حجاب قدس الأقداس الذي انشقّ اثنين عند موت السيد المسيح.

6- تظهر شفاه الآب الناعمة في عمليّة بثّ الروح المعطي الحياة.

7- تشعّ العينان حبًّا وحنانًا.

8- يرمز الرداء الأزرق إلى الألوهية، أمّا المعطف الأحمر فيرمز إلى حكمة الآب وحبّه المتّقد للبشريّة.

9- يجلس الآب على عرش بسيط جدًّا. لأن الآب يتمنّى أن نشاركه هذا العرش بدون تردّد أو خوف. تشير الوسادتان بقسميها الأزرق (الله) والأحمر (الإنسان) إلى إمكانية الإنسان في مشاركة الآب العرش.

10- تقوم اليد اليمنى بعمليّة المباركة، وترمز إلى عدم رغبة الله بالحكم على العالم، بل في إنقاذه.

11- الصولجان هو رمز العدالة، وقد وُضع على الأرض بين قدمي الآب. لأن الآب يتمنى استعمال الرحمة دون سواها.

يتبع...