تساعيـة مار يوحنــا المعــمـدان

أيقونة مار يوحنا المعمدان

 

+ باسم الآب والإبن والروح القدس ألإله الواحد، آمين

 

تعاد الصلوات التالية على مدى الأيّام التسعة:

 

1- أيّها الآب الأزليّ، يا من أعدَدت أمام وجه مسيحك، ملاكك يوحنا، الذي وضعت فيه قدرتك الفائقة، للقيام برسالته الشريفة الذي انتدبته لها، ورمزت عنه بالكلام والأشخاص، وسهرت عليه في برّيته بذاتك وبواسطة ملائكتك القدّيسين، وآتيته شرف سماع صوتك العذب على نهر الأردن القائل :

" هذا هو ابني الحبيب الذي به سُررت "، نسألك بإيمان حيّ وبحقّ شفاعته لديك، أن تخوّلنا القدرة على اتّباع دعوتنا، وإتمام رسالتنا، والظفر بأعداء خلاصنا غير المنظورين، فنشكر قدرتك ونبارك اسمك الآن وإلى الأبد. آمين.

الأبانا، السلام والمجد

 

2- أيّها الإبن المتجسّد، يا من اخترت نسيبك يوحنا ليكون قاصدك والمبشّر أمام وجهك، وطهّرت نفسه وهو في أحشاء أمّه العجوز العاقر عند زيارتك المثمرة له وأنت في أحشاء أمّك البكر مريم، ونَشَرتَ من حول سريره العجائب والمذهلات والأفراح، وخوَّلته شرف رفع يمينه فوق رأسك وإيلائك العماد في نهر الأردن، نسألك برجاء وطيد،

وبشفاعة قاصدك المقبولة لديك، أن تطهّر نفوسنا من أدران خطاياها العقليّة والفعليّة، وأجسادنا من أمراضها المؤلمة وأن تظفّرنا بأعداء خلاصنا المنظورين، والغير منظورين، فنصوغ كل عواطف الشكر والتمجيد في هذا الزمان وإلى الأبد، آمين.

الأبانا، السلام والمجد

 

3- أيّها الرّوح القدس المحيي، يا من انتخبت نبيّك يوحنا منذ الصغر ليكون هيكلًا جميلًا لائقًا بسكناك، فسكنته وزيّنت نفسه بكل المواهب والفضائل، حتى جاء آية الأجيال كلّها، فَلَفَتَ إليه الأنظار، وآتيته قوّة النطق والكلام، فجذب إليه الجميع، وشرّفت عيونه برؤياك حمامة بيضاء فوق رأس الإبن، المسيح المنتظر. نسألك بمحبّة حارّة وبشفاعة نذيرك أن تظفّرنا بآمالنا الورديّة، وتساعدنا على قهرِ حواسنا الجموحة، وأن تزيّن نفوسنا بكل الفضائل الإلهيّة والأدبية لتكون لائقة بسكناك، وتُنير عقولنا بالأنوار السماويّة، وتسلّح إرادتنا بالقوّة الملائكيّة للإكثار من أعمال الخير، وأن ترجع المسافرين إلى بيوتهم، والمهاجرين إلى أوطانهم، فنُزيع فضلك، ونترنّم بشكرك في هذا الزمان والأبدية. آمين.

الأبانا، السلام والمجد